Friday, January 31, 2014

ظاهرة موكبانغ أو فوود بورن في كوريا



 انتشرت مؤخراً كلمة دارجة وهي  (موكبانغ) و تُعد مؤشراً على الإنتشار الفظيع لظاهرة تناول الطعام على شاشات التلفزيون و البث المرئي على مواقع الإنترنت. 

ماذا تعني كلمة (موكبانغ)؟ إن كلمة موكبانغ هي اختصار بين الفعل 먹다 باللغة الكورية و الذي يعني ( أَكَلَ)  أما بالنسبة ل 방 فهي اختصار لكلمة 방송 و التي تعني البث المرئي أو السمعي. أي أن كلمة موكبانغ تصف وضعية تناول الطعام على الشاشة. 

و يمكن استخدام هذه الكلمة لوصف أي شيء بدءاً من الطريقة التي يأكل فيها نجوم السينيما مروراً ببرامج أخرى متخصصة بالطبخ و الطعام. والفكرة الأساسية هي أن هؤلاء النجوم لديهم القدرة على تناول الطعام و مضغه و الإستمتاع به بإسلوب يُثير شهية المشاهدين و رغبتهم بتناول ذلك الطعام. 

ولكن كيف و متى انتشرت هذه الظاهرة؟ 

الكثير يعتقد بأن هذه الظاهرة انتشرت بعد أن قام الممثل ( 하정우) في أحد المشاهد من فيلمه الشهير، 황해 أو البحر الأصفر. بتناول الطعام و الاستمتاع به بطريقة ادهشت الجميع و جعلتهم يشعرون بالجوع و يعتبر ذلك المشهد هو الإنطلاقة الفعلية لتلك الظاهرة. 

و قد قام بفعل ذات الشيء في فيلمه الآخر the berlin file و يبدو أنه يحب الأكل كثيراً ههههه
و هل تتذكرون الدراما الشهيرة كوفي برنس؟ قامت الممثلة( 윤은혜)  ببعض المشاهد التي تتناول فيها الطعام بطريقة جذابة. 

حتى أنه الآن يوجد قنوات خاصة و يظهر فيها أشخاص يأكلون كميات كبيرة من الطعام على الهواء مباشرة أثناء المحادثة و الدردشة مع المشاهدين، و لديهم أسماء خاصرة يشتهرون بها مثل ذا ديفا ، ذا ليجيند و غيرها و يقوم بعض الأشخاص بإرسال المأكولات لهم فقط ليشاهدونهم و هم يتناولون الطعام، فالفتاة تتناول الطعام و تتصرف بطريقة ظريفة و تلقي بعض النكات و الشاب يأكل الطعام بطريقة رجولية و يقوم بستعراض عضلاته أثناء تناول الطعام. فليس من الغريب أن ترجمة موكبانغ باللغة الإنجليزية قد تكون food porn و ذلمك بسبب اطريقة التي يتم تصوير الطعام فيها و طريقة تقديمه و طريقة تناوله،

No comments:

Post a Comment